مترجم: لاستقبال العيد.. حيل سهلة لتنظيف البيت

تحضير بيتك لاحتفالية العيد لن يكون عملاً روتينياً مع خطواتنا الثمانية السهلة. العيد هو وقت للاحتفالات والبدايات الجديدة، وتحضير منزلك مهمة هامة، والقيام بها في خطوات مرتبة سيساعدك على إتمامها في أقل من يوم. وإذا كان عندك حفلة أو لقاء في بيتك، فالتنظيف بعد الاحتفال سيكون كالنسمة مع الطرق الصحيحة.

أولاً: الإزالة

أول شيء عليك فعله هو إزالة كل شيء غير مفيد من كل غرف المنزل. علب مواد التنظيف الفارغة تماماً، الشوك والملاعق المكسورة، الكراتين التي لا تستخدمينها بتاتاً، المقاعد المكسورة، الكراسي وبعض الأثاث من الأشياء القليلة التي يمكن أن تجديها بالمكان. أزيلي كل الأغطية وأغطية الأثاث.

أعيدي ترتيب كل درج وخزانة وكذلك استخدمي علبتين من الكرتون أو الحقائب – واحدة للأشياء التي هي بحاجة للرمي، وأخرى للأشياء المفيدة والصالحة والتي لا تحتاجينها مرةً أخرى. قومي بطي منشر الغسيل وتخبئة الحقائب الفارغة وحمالات الأكياس.

ثانياً: التنظيف

بعد ذلك، قومي بتكنيس الغرفة جيداً، ولا تنسي نفض الغبار عن الشبابيك، وحواف وقمم الخزائن. استخدمي فوط الألياف عند تنظيف التلفاز والأجهزة الأخرى. افعلي ذلك في كل الغرف قبل استخدام الممسحة والمنظف، وقبل أن تنهي التنظيف. دعي تنظيف الحمام للآخر، بحيث تقومي بعده بالغسيل والشطف قبل أن تمشي عائدة إلى الغرف النظيفة.

ثالثاً: تبرعي

أتذكرين الحقيبة التي وضعتي بها الأشياء المفيدة والصالحة التي لن تحتاجينها أو تستخدميها ثانيةً؟ افرزي هذه الأشياء لتجدي الأشياء المناسبة للتبرع. إذا كنت تمتلكين ملابس جيدة لا ترتديها أو حرامات ضعيها بصناديق التبرع الموزعة بمختلف المناطق في المدينة.

القطع الإلكترونية التي تعمل بإمكانك أن تعطيها لشخص يحتاجها أو تبيعيها لجامعي الخردة بمبلغ رمزي. إذا لم يكن أي منهما خياراً، تخلصي منها بطريقة آمنة.

رابعاً: رتّبي

بعد التنظيف، أعيدي الفرش إلى مكانه بالإضافة إلى السجاد ومفارش الأثاث. حاولي الالتزام بنمط أو لوحة ألوان لتبدو جذابة من الناحية الجمالية. لا تنسي أن تعيدي مفارش الطاولات إلى أماكنها، أو استخدمي أخرى جديدة ومميزة للعيد.

 خامساً: الأمان للأطفال

إذا كان لديك ضيوف صغار أو عندك أطفال فهذا وقت رائع لتتأكدي أن بيتك آمن للأطفال ليتجولوا فيه. وإليك بعض النصائح؛ ضعي كل شيء له نهاية مدببة إلى الداخل أو بعيداً عن حواف الطاولات والرفوف.

أغلقي وأقفلي الغرفة إذا أردت أن لا يدخلها الأطفال ويؤذوا أنفسهم. أبعدي الطاولات والكراسي عن المداخل. اربطي منشفة سميكة على مقابض الباب الأمامية والخلفية وبالتالي لا يغلقون على أنفسهم بشكل غير متوقع.

سادساً: قائمة التسوق

الآن الجزء الممتع، إليك هنا أهم المشتريات التي تساعدك في الحفاظ على بيتك منعشاً، وتسهل عملية تنظيفه.

* الشموع المعطرة: اشتري ثلاث شمعات أو أربعة برائحة هادئة مثل اللافندر والزعفران، تأكدي أن الرائحة رقيقة لأن الكثير من الأطفال والبالغين لديهم حساسية من الروائح القوية جداً على الأنف. اختاري رائحتك المفضلة لحفلة ما بعد العيد!

*أدوات المائدة، الصحون، وأدوات المطبخ: كل الطعام الجيد الذي تطبخينه أو تطلبينه يحتاج أن يقدم بأسلوب ما. شراء أدوات مطبخ جميلة هو استثمار جيد، كما ستخبرك أي ربة منزل. قبل أن تغادري المنزل، اكتبي قائمة من الأشياء التي تحتاجينها فعلاً، وبالتالي لا تقومي بشراء أي شيء لست بحاجته.

 * أغراض لاستعمال واحد: للحفلات واللقاءات التي تضم أكثر من 5 أشخاص يفضل استخدام صحون وكاسات وأدوات المائدة لاستعمال واحد، هذا يجعل التنظيف أسهل وكذلك يوفر الراحة لضيوفك. للحلويات والمشروبات يمكنك تقديمه بصحون وكؤوس لاستعمال واحد.

* الأقمشة والمناديل الورقية: أسوأ وقت هو عندما تركضين وتصرخين باحثةً عن منديل التنظيف عندما يكون لديك حفلة، وكلنا نعلم كيف تحب هذه المناديل أن تختفي! احتفظي بمناديل ذات جودة عالية بالإضافة لمناديل المطبخ وصندوق من المناديل الورقية.

* أكياس قمامة كبيرة: ربما تحتاجين إلى اثنين من أكياس القمامة للتنظيف بعد الحفلة. هذه الأكياس مفيدة لأنها لا تمتلىء بسرعة وتسمح لك بتنظيف كامل المنزل بكيس واحد.

سابعاً: استعدي

رتبي وخزني كل الأشياء التي قمت بشرائها. عندما تنتهين أشعلي شمعة معطرة أو اثنتين أثناء انتظارك لضيوفك. ضعيهما بعيداً عن الحواف وعلى ارتفاع كاف لتجنب أن يقوم الأطفال بإسقاطهما. موسيقى هادئة، وهواء معطر ومنعش -بالغرف المكيفة- هو كل ما يحتاجه ضيوفك بعد دخولهم من موقف السيارت الحار الرطب.

ثامناً: التنظيف ونفض الغبار

أعطي كل غرفة جولة خاطفة لترتيب أغطية الأثاث وإزالة الكؤوس. خذي منديل وامسحي كل شيء مسكوب أو أوساخ. ضعي كل الصحون (ذات الاستعمال الواحد) في كيس القمامة وارمها. في الحوض أو دلو من الماء الساخن انقعي أدوات المطبخ بالصابون. خبئي الشموع لتستخدميها مرة أخرى. أخيراً تأكدي أن الغاز والأضواء مطفأة.

( المقال الأصلي ) 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق