عاممجتمعمنوعات

عن الزيتون: أكلات وحلويات ونصائح طبية

عام يمضي وآخر يأتي وما يزال موسم الزيتون  الأجمل والأهم لدى الفلاح الفلسطيني، فيقطف ثمار هذه الشجرة المباركة التي ترمز لصمود الشعب وتجذره في هذه الأرض مُنذ الأزَل.

ويتميز الفلسطينيون بعاداتهم الخاصة في موسم الزيتون، وهي عادات متعددة متأصلة في جذر التاريخ، تُعد “العونة ” أهمها وأبرزها، فهي تقليد قديم توارثته الأجيال، وتعني ببساطة أن يقوم أشخاص بمساعدة جيرانهم أو أقاربهم الذين لم ينتهوا بعد من قطف ثمار الزيتون.

طبخات سهلة النقل والإعداد

عادة ما يقوم أصحاب الأرض بتقديم الغداء وأحيانا الحلويات لجميع معاونيهم، وعادة ما تعد النساء الغداء في المنزل أو على الحطب. ومن خصائص أكلات هذا الموسم :سهولة الحمل، قلة التكلفة، وغناها بالطاقة، ومن هذه الأكلات

♣الربيعية: طبق شعبي قديم، يتكون من الفول الأخضر واللحم والأرز ،وعادة ما تطهى على الحطب في موسم الزيتون .

♣اللبنية  أو الكرناسة: وهي أكلة شعبية في فلسطين،  تصنع من اللبن والرز، ويضاف إليها اللحم أحيانا، حيث تعد النساء في موسم الزيتون طبخة اللبنية وتسكبها بصواني كبيرة “دباسي ” ويتشارك الجميع الأكل من نفس الصينية وهي أكلة مشبعة غنية بالبروتين .

♣المجـدرة الحمرا: وهي أكلـة فلاحيـة مكونـة من العدس والبرغـل الأحمر وزيت الزيـتون والبصل، واسـمها مأخـوذ من شكلها “المُـجـدَّر”، أما لونها الأحمر فيأتي من البصل المقلي إلى درجـة الاحمرار. كانت المجدرة سابقا من أشهر أكلات الفلاحين، وكانت تؤكل على البـيدر في يوم الغـلة (آخر يوم من الدراس) وفي العديد من أيام الموسم . فهي بسيطة جدا وسهلة الحمل، قليلة التكاليف، رائعة المذاق وغنية بالبروتين والحديد والفيتامينات.

♣الملفوف أو اللخنة: تحشى كورق الدوالي لكن بحجم أكبر قليلا، وتطبخ مع الثوم ومرق اللحم والليمون وعادة ما تجهز مساء وتطهى على الحطب وهي أكلة مشبعة ومغذية  .

وحديثا أصبحت المقلوبة والدوالي وقلاية البندورة  على الحطب من أكلات الموسم لسهولة حملها وطبخها ولكونها مرغوبة لدى المعظم .

حلويات تمد بالطاقة

البحتة ” الرز بحليب” :يطبخ الأرز في حليب وقليل من مادة النشا، حتى يكثف الخليط ويطهى الأرز جيداً، كما تعد “الزلابيا” من الحلويات الشتوية التي تتكون من العجين وحبة البركة واليانسون والقليل من العُصفر، ثم يُقلى بالزيت، ويوضع بعد ذلك في القطر.

يُمكن لربّة المنزل أن تقوم بتحضيره مُسبقًا، وتأتي به للحقول، أو أن تُحضر الصاج وتوقد النار من تحته وتقليه أثناء قيام الرجال بالجِداد.ولا يكتمل الموسم بدون الشاي على الحطب الذي يجمع حوله الجميع  يتسامرون ويستمتعون، هذا فضلا عن أكلة المسخن بالزيت الجديد “خير السنة “.

 نصائح طبية عامة

شرب كمية كافية من المياه بحيث لا تقل عن عشرة أكواب.

الحرص على تناول وجبة الفطور للحصول على طاقة كافية خاصة وأن العمل يتطلب جهدا عاليا واعتماد خبز القمح الكامل بدلا من الخبز الأبيض لزيادة الإحساس بالشبع والتركيز على العمل  .

تناول حصتين على الأقل من الفواكه ويفضل اختيار الفواكه السريعة الغنية بالطاقة كالموز والعنب

التقليل ما أمكن من العصائر الصناعية والمشروبات الغازية .

يفضل شرب كوب من اللبن أب أو المخيض في حال الشعور بالتعب وذلك لتعويض نقص العناصر .

اختيار أنواع الأكل التقليدية  “كاللبنية والمجدرة والملفوف “بدلا من المقالي والأكل الجاهز.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق