مجانا بين يديك.. تعلمي مهارات رعاية الأطفال من “رواق”

تعتبر السنوات الأولى من حياة الطفل الأكثر حساسية، كما أنها الأكثر انفعالا وتفاعلا مع المحيط الخارجي. فنرى الطفل يتأثر بالأحداث والأشخاص والقيم التي تحيط ببيئته. لذلك كان لابد على الآباء والأمهات والقائمين على رعاية الأطفال في الحضانات والروضات وغيرها من مراكز الطفولة المبكرة، اكتساب مزيد من المعرفة العلمية والخبرة التي تمكنهم من رعاية الأطفال.

تتنوع هذه المعارف من حيث؛ أسس التربية السوّية، التحفيز الإيجابي للأطفال، تعزيز صحتهم النفسية، تقوية ذكائهم العاطفي، إضافة إلى ممارسة النشاطات التي تساعدنا في كل ما ذكرناه.

انتقت “بنفسج” لكم بعضاً من المساقات التريوبة المتنوعة التي يمكن الالتحاق بها إلكترونياً. وهاي هي تضع بين أيديكم معلومات حولها، وروابط للالتحاق بها.

1. مساق أسس التربية السليمة

 

يهدف هذا المساق، إلى زيادة وعي الآباء والأمهات وغيرهم من مقدمي الرعاية للأطفال الصغار حول الأسس السليمة للتربية، مدعّماً بما توصلت إليه البحوث والأدلة العلمية في هذا المجال.

ويركز المساق على مهارات خاصة؛ مثل تفعيل الاستجابة للأطفال الصغار، والقدرة على إدارة احتياجاتهم منذ الولادة وحتى مرحلة المراهقة. ويتطرق إلى تأثير البيئة الاجتماعية المحيطة بالأطفال، وتسليحهم بالمهارات الضرورية ليكونوا أكفاء ناجحين.

من المتوقع أن يلمّ الملتحق بهذا المساق بمراحل تطور الطفل، وتنشئته الأخلاقية، وأساسيات التأديب مثل: التعامل مع الطفل العنيد. كما يتطرق إلى موضوعات خاصة وتحديات معاصرة تواجه الآباء والأمهات الجدد مثل تأثير ألعاب الفيديو، ومشاكل المراهقين.

( للتسجيل في المساق)

 

2. مساق الصحة النفسية للطفل

 

يستهدف هذا المساق المربّين الذين يعملون مع الأطفال، بما في ذلك علماء النفس، الأخصائيين الاجتماعيين، الأطباء والممرضين، أخصائي المعالجة المهنية والطبيعية، أخصائي النُطُق، المعلمين، الأباء والأمهات.

ويهدف المساق إلى تطوير فهم أساسي للأمراض النفسية الأكثر شيوعاً بين الأطفال والمراهقين. كما يساعد على تتبع مراحل نمو الأطفال، والتمييز بين الاضطراب العاطفي الذي يحدث بشكل طبيعيّ خلال تطوّر الأطفال النفسي والاجتماعي، وما بين الأمراض العقلية التي تتطلب مسارات علاجية خاصة. 

( للتسجيل في المساق)

3. مساق الذكاء العاطفي للطفل

 

يلقي هذا المساق بقعة من الضوء على موضوع الذكاء العاطفي، ويسعى لرفع مستوى الوعي بذكاء الأطفال العاطفي مفهوماً وتطبيقاً، من حيث المهارات التي يحتاجها المربّون لينشئوا طفلاً ذكيّاً اجتماعياَ، والنشاطات المحفزة والمساندة في ذلك.

يفرّق المساق بين الذكاء العاطفي والذكاءات الأخرى، موضحاً خصائصه، ومبرزاً أهمية الذكاء العاطفي في العصر الحالي، كما يوضح مكانته في الإسلام. كذلك يميّز المساق بين الذكاء والجهل العاطفي، وعلاقة الأخير بالصحة العامة للأطفال.

ويعرفك المساق على تحديات تنشئة الطفل في العصر الحالي، وماهيّة الصفات والمهارات التي يحتاجها الطفل لتنمية ذكائه العاطفي. وختاماً أهم الأنشطة والوسائل التي يمكن أن تجعل للطفل ذكاء عاطفيّا.

( للتسجيل في المساق)

4. مساق توجيه سلوك الطفل

 

يهتم هذا المساق بفهم الأسباب الكامنة وراء سلوكيّات الطفل المختلفة، وخصائص نموه وتكوينه، وطرق التواصل الفعّال معه، ويقف على مسببات السلوك غير الجيد، وكيفية تقويمه.

ويتطرق المساق لأساليب متنوعة وسريعة في توجيه سلوك الطفل، موضحة بأمثلة تطبيقية تسهّل فهمه والتعامل معه.

وتتضمن حلقاته تعريف السلوكين الإيجابي والسلبي، وأسباب تغير سلوك الطفل، وكيفية معالجته وتقويمه بطرق مختلفة، مثل: القانون (يوضح المساق كيفية صياغة قوانين ملائمة للأطفال)، الثواب، العقاب، معرفة نوع ذكاء الطفل، والتعرف على حاجاته الأساسية وأثر إهمال هذه الحاجات على سلوكه.

( للتسحيل في المساق)

5. مساق “التلعيب” في التعليم

 

التلعيب/ اللعب أو اللوعبة (Gamification) هي استراتيجية جوهريّة، حديثة وليست بحديثة، لطيفة وخفيفة، تضفي جواً من المتعة، وتحقّق معدلات أعلى من الاندماج والتفاعل في بيئات العمل والدراسة وغيرها.

ستكون قادرًا، عند مشاركتك وتفاعلك الجاد مع هذا المساق، على تطوير مناهجك التعليمية والتدريبية إلى أنظمة للّعب، عن طريق دمج أساليب التلعيب في العملية التعليمية.

كما سيجعلك المساق قادراً على التعامل بشكل أفضل وألطف مع طلابك أو أبنائك عبر أساليب التلعيب المحببة كثيراً لهم.

( للتسجيل في المساق)

6. مساق منهج منتسوري

 

طريقة لتعليم الأطفال تعود إلى د. ماريا منتسوري، التي ابتكرت نظاما بسيطا في التعليم، بعيدا عن التلقين والحفظ. يتوجه المساق للآباء والامهات بصفة خاصة، وكذا لمعلمات الروضة الراغبات في الانخراط في التعليم بطريقة منتسوري، في المساق شرح واف لطريقة منتسوري خاصة بسن 3-6 سنوات.

يشتمل المساق على قسمين؛ نظري وعملي. الأول يحتوي على معلومات حول نظام منتسوري، مبادئها واكتشافاتها في عالم الطفولة، مراحل النمو، المراحل الحساسة، العقاب والثواب. والثاني عملي؛ يحتوي على تطبيقات لكافة أنشطة منتسوري في الحياة العملية.

يتوقع أن يتعلم الاباء والامهات وكذلك المعلمات، بعضاً من الطرق الصحيحة في التعامل مع الطفل، والتعاطي مع مشكلاته. كذلك الأسلوب الأمثل والبديل للعقاب.

إضافة إلى إطلالة على كيفية تمرين عضلات الطفل، وتقوية بنيته الجسمية. وتمرينه على المهارات الحياتية ليصبح مستقلا بذاته ومعتمدا على نفسه.

( للتسجيل في المساق)

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق