بالصور: استقبلي رمضان بهذه الديكورات المنزلية

رمضان شهر الخير والبركات؛ فيه يعم الفرح بين الناس، فتكثر الطاعات وصلة الأرحام، وتشيع الأجواء الروحانية التي يتوق لها المسلمين؛ وهو مناسبة لتقدم لك فيها “بنفسج” أفكاراً لاستقباله والتهيئ له بتصاميم وديكورات بسيطة لمنزلك؛ تدخلين بها السرور على أسرتك، وتشجعين بها أطفالك على الصيام والصلاة وقراءة القرآن.

♥ استقبال رمضان 

كم هو جميل أن تنثري على منزلك زينة من صنع يديك؛ فقبيل حلول الشهر الفضيل يمكنك أن تصنعي مع أطفالك زينة بسيطة وجميلة؛ كل ما عليك فعله هو شراء بالونات وخيوط وحبال مضيئة وكرتون ملون. علّقي الحبال المضيئة في أماكن بارزة في المنزل كالمدخل أو الشرفة أو في غرفة الطعام أو على درابزين الدرج؛ ثم جمّليها بالبلالين الملونة.

على الكرتون الملون اكتبي عبارات ترحيبية مثل: “رمضان كريم” أو “أهلاً رمضان”، وقصي الكرتون بأشكال منوعة ومحببة لأطفالك، وعلقيها في المنزل. سيشعر كل من يرى هذه الزينة بالفرح خاصة الأطفال وسيدخلهم هذا في جو رمضان منذ لحظة تعليقها!

♥ الفوانيس

من أكثر الديكورات الجميلة التي لا بد وأن تستعيني بها في تزيين منزلك في رمضان. وتختلف أنواع وأشكال الفوانيس في الأسواق، ولك أن تختاري ما يناسب طابع منزلك وألوانه. نرى مثلاً الفوانيس المعدنية المعلقة وهي تظهر كالحلي بلونها الذهبي. ويمكن اختيار هذا النوع من الفوانيس عند وجود إمكانية لتعليقها مثل: الأسقف الخشبية كما في الصورة أعلاه، أو في حال تمكنتِ من وضع خطافات في سقف الشرفة.

 ♥ الفوانيس المضيئة

قد ترغبين بتخصيص زاوية في المنزل لتلاوة القرآن؛ ولعل هذه الفكرة تشجع باقي أفراد الأسرة على اغتنام الشهر الفضيل بالتلاوة. في غرفة الجلوس ضعي فانوساً مضيئاً على طاولة في ركن الغرفة، وبجانبه ضعي المصاحف؛ ستكون الزاوية محط أنظار عائلتك. وقد يغنيك الفانوس عن إضاءة باقي الغرفة؛ إذا كانت إضاءته قوية بما يكفي للقراءة.

إذا كان في منزلك درج فإنه سيبدو رائعاً عند تزيينه بالفوانيس الكهربائية أو المضاءة بالشموع؛ و يفضل أن تكون الفوانيس متماثلة في الحجم والشكل قدر الإمكان. ليس بالضرورة أن توضع على جميع الدرجات؛ يمكنك ترك فراغ درجتين أو ثلاث إذا كانت الدرجات كثيرة؛ أو وضعها متتالية على الدرجات الوسطى وحسب.

شاركي أطفالك متعة صنع فانوس رمضان من الكرتون بطريقة سهلة. ابتكري أشكال فوانيس بسيطة فلا داعي للتعقيد. ضعي قطعا من الكرتون الأسود فوق بعضها البعض و ارسمي شكل فانوس على قطعة الكرتون العليا فقط؛ ثم قصي المجموعة كلها معاً متتبعةً الرسم؛ ثم طبّقي نفس الخطوات بتشكيل قطع من الورق الملون الزاهي أصغر حجماً لتزيين الفوانيس.

♥ مصلى المنزل

خصصي مكاناً للصلاة في المنزل وليكن في غاية البساطة؛ تحتاجين لمفارش صلاة، وإنارة منخفضة كافية، ومصاحف في متناول اليد؛ كل ما يهم هو تحديد المكان لخلق خصوصية للمصلى. يمكن أن تحددي المكان بالكنب مثلاً وتتركي فيه فسحة للدخول فقط. أو اصنعي مع عائلتك جدران مصلاك من الكرتون المقوى، كما في الصورة أعلاه. هذه الفكرة بلا شك ممتازة لتشجيع أطفالك على الصلاة معك خاصة صلاة التراويح.

♥ روزنامة رمضان

من الأفكار التي ستشجع أطفالك على الصيام في رمضان، وتبث روح المنافسة فيما بينهم؛  تجهيز هدايا صغيرة أو حلوى يحبها الطفل مع دعاء في داخل أكياس صغيرة أو على هيئة هدية مغلفة وعلقيها على لوحة كرتونية؛ من ثم رقمّي الهدايا بعدد أيام الشهر بحيث يأخذ الطفل هديته إذا أكمل الصيام في هذا اليوم.

أما إذا كان الطفل صغيراً على الصيام يمكن أن تبدئي معه بصيام جزء من النهار وفق وسعه وطاقته، واجعلي هذا كافياً ليستحق هديته؛ ويمكن أن تزيدي فترة الصيام شيئا فشيئاً. لا تؤنبي طفلك إذا لم يكمل الصيام خاصة اذا بلغ منه التعب مبلغه، ولا تجبريه على إكمال الصيام مكرهاً؛ فالهدف هو أن تحبّبي شعيرة الصيام إلى صغيرك.

♥ مكان الإفطار

إذا توفرت لديك ساحة خارجية أو حديقة سيكون من الجميل تهيئتها لتناول طعام الإفطار خلال أيام الشهر الفضيل. وهي فكرة ممتازة للاحتفاء بالولائم الرمضانية. إذا كنت تسعين لتوفير مساحة جلوس واسعة ومريحة؛ يمكن أن تستخدمي الطاولات المنخفضة، وأن تعدي الوسائد بدلاً من الكراسي للجلوس على طريقة المجالس العربية؛ ومع القليل من الحبال المضيئة المعلقة والفوانيس الرمضانية على الطاولة ستضفين أجواء جميلة على مائدة الإفطار.

ترى ما هي تحضيراتكم لرمضان؟ إن كان لديكم مزيد من الأفكار، شاركونا بها في التعليقات. اللهم بلغنا رمضان، و تقبل منا الصيام والقيام وصالح الأعمال.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق