ترجمةصحة وجمالعام

مترجم: لإنقاص الوزن.. “10” أطعمة حارقة للدهون

لا شك أن اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضة، أحد أهم عوامل تخفيف الوزن، ولكن هل هناك أطعمة تحارب الدهون بالفعل، وبالتالي، تسرّع من عملية إنقاص الوزن؟ لدينا هنا ( 10 ) أطعمة يمكن أن تساهم في محاربة الدهون، وهي:

√ اللبن الزبادي

يحتوي لبن الزبادي اليوناني على ضعف كمية البروتين الموجود في أنواع أخرى من اللبن. تستغرق مغادرته معدتك وقتًا أطول، مما يجعلك تشعر بالشبع لمدة أطول. بالإضافة الى ذلك، يمكنك حرق المزيد من السعرات الحرارية في هضم البروتين أكثر من هضم الكربوهيدرات. لذلك اختاري الأنواع الخالية من الدهون، قليلة الدسم وقليلة السكر.

√ حبوب الكينوا

تحتوي هذه الحبوب الكاملة على 8 غرامات من البروتين المضاد للجوع، و5 غرامات من الألياف في كوب واحد، وستحصلين من الكينوا أيضًا على الحديد والزنك والسيلينيوم وفيتامين E. الكينوا سهلة الطهي مثل الأرز. لعشاء سريع، امزجيها مع بعض الخضروات أو المكسرات أو البروتين الخالي من الدهن.

√ القرفة

تشير بعض الدراسات إلى أن للقرفة تأثيراً مثبتا لمستويات السكر في الدم. وهذا يمكن أن يحدّ من شهيتك، خاصة للأشخاص الذين يعانون من (النوع الثاني) لمرض السكري. إذ يمكن لأي شخص تقريبًا الاستفادة من القرفة في دورها التقليدي. ضعي بعضًا من القرفة مع القهوة أو الشاي أو اللبن لإضافة حلاوة دون إضافة سعرات حرارية، أو أضيفيها إلى الوجبات خلال عملية الطهي.

√ الشاي الأخضر

تشير العديد من الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يعزز فقدان الوزن عن طريق تحفيز الجسم على حرق الدهون. يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة، وهو نوع من أنواع الكيمياء النباتية التي قد تؤثر لفترة قصيرة على عملية الأيض. للحصول على أكبر فائدة، قد تحتاج إلى شرب الشاي الأخضر عدة مرات في اليوم. جرب تناول الشاي ساخناً، لأنه يستغرق وقتًا أطول في الشرب، مما يوفر تجربة مهدئة لك.

√ الجريب فروت

لا يحتوي الجريب فروت على أي خصائص سحرية لحرق الدهون، ولكن يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع بسعراته الحرارية القليلة. ذلك لأن الألياف القابلة للذوبان تحتاج إلى وقت أطول للهضم. تناولي نصف كوب من الجريب فروت أو كوباً من عصير الجريب فروت قبل الوجبة، حتى يملأ معدتك، فتأكلين كمية أقل من السعرات الحرارية أثناء الوجبة.

√ البطيخ

الأطعمة الغنية بالمياه تشغل مساحة أكبر في أمعائك. وهذا يعطي إشارات إلى الجسم بترك مساحة أقل للأطعمة الأخرى، مما يشعرك بالشبع في وقت قليل. العديد من الفواكه والخضروات النيئة مليئة بالمياه والمواد المغذية ومنخفضة السعرات الحرارية. البطيخ هو مثال رائع. إنه مصدر جيد للليكوبين المضاد للأكسدة، ويمنحك بعضاً من فيتامينات A و C أيضًا.

√ الكمثرى والتفاح

الكمثرى والتفاح يرتفع فيهما محتوى الماء. وبتناولهما مع القشور يحصل الجسم على ألياف إضافية، والتي سوف تبقيكم ممتلئين لفترة أطول. تناولي حبة الفاكهة كاملة بدلا من عصير الفاكهة؛ ستحصلين على المزيد من الألياف. وعليك مضغ الثمار، فهذا يستغرق وقتًا طويلاً، وسوف يحرق الجسم بعض السعرات الحرارية أثناء المضغ، على العكس من شرب العصير.

√ البيض

تحتوي بيضة واحدة على 75 سعرة حرارية فقط، بالإضافة إلى 7 غرامات من البروتين مع العناصر الغذائية الحيوية الأخرى. تذكري أن جسمك سيحرق المزيد من السعرات الحرارية التي تهضم البيض أكثر من تناول وجبة إفطار غنية بالكربوهيدرات. والخبر السار هو أن البيض لم يعد في “قائمة الممنوع” للأشخاص المهتمين بارتفاع الكوليسترول في الدم. إنها الدهون المشبعة وليس الكوليسترول الغذائي الذي نحتاج أن نكون حذرين منه.

√ القهوة

هل تخيلت يوماً أن إحدى المشروبات المفضلة لديك تؤدي إلى تنشيط عملية الأيض، وتساعدك في إنقاص الوزن؟ نعم، إنها القهوة. ولكن لا تكثر منها، وكن حذراً فلن يساعدك كثيراً إضافة السعرات الحرارية الموجودة بالإضافات: كالمبيض، والسكر.

√ الشوفان

يوجد في الشوفان ثلاثة أشياء أساسية: إنه حبوب كاملة غنية بالألياف، والكثير من الماء، وهو أيضاً ساخن. إن الشوفان مزيج مليء جدا. يستغرق تناول الطعام الساخن وقتًا أطول؛ وبالتالي هذه السوائل والألياف ستساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. تجنب الشوفان الفائق السكرية؛ أضف قليلاً من القرفة أو جوزة الطيب لتعطي مذاقًا حلوًا مع كمية أقل من السكر.

( المقال الأصلي )

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق