صحة وجمالعاممنوعات

فاكهة الصيف: ألوان مبهجة بفوائد متعددة

عندما نذكر فصل الصيف، تخطر في بالنا سريعا الألوان المفعمة بالحياة، وأصناف الفاكهة اللذيذة بألوانها البراقة التي تغريك لتناولها باردة في ظل ارتفاع درجات الحرارة. وللفاكهة الصيفية فوائد جمّة، خاصة تلك المنتشرة في فلسطين ومناخ بلاد الشام عموماً، سنسلّط الضوء على بعضها في هذه المقالة من “بنفسج”.

البطيخ

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء؛ حوالي 92% من مكوناته، ويحتوي على فيتامينات A وC و B6. كما أنه غني بأملاح البوتاسيوم والمغنيسيوم، ويحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وأهمها: مادة الليكوبين التي تعطيه اللون الأحمر. ومن فوائد البطيخ:

♦ مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم: يساعد البطيخ في ترطيب الجسم، وخفض ضغط الدم؛ وذلك لاحتوائه على كميات وفيرة من الماء، وغناه بالبوتاسيوم، مما يقلل الشعور بالعطش كذلك. وتحتوي الطبقة البيضاء منه على حمض السيترولين وهو حمض أميني يساعد في تحسين الدورة الدموية، واسترخاء الأوعية الدموية.

♦ مفيد للحوامل: يحتوي البطيخ على حمض الفوليك الذي يعد ضروريا لسلامة الجهاز العصبي للجنين، والوقاية من التشوهات؛ خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. كما أنه يحتوي على فيتامين C الذي يساعد في امتصاص الحديد بشكل أفضل.

♦ صحة الجلد والشعر: لاحتوائه على الكاروتين ” فيتامين A ” اللازم لترميم وإصلاح خلايا البشرة، كذلك فيتامين C الذي يساعد في تصنيع الكولاجين وهو البروتين المعزز لنمو الشعر وتأخير ظهور التجاعيد في البشرة.

♦ الوقاية من السرطان: فمادة الليكوبين ذات الخصائص المضادة للأكسدة تلعب دورا في الوقاية من سرطان الثدي والبروستات.

♦ مضاد للالتهابات ومقو للمناعة: حيث يحتوي البطيخ على الفيتامينات والمواد التي تقوي المناعة، وتخفف الالتهابات في الجسم “البيتا كاروتين وحمض الأسكوربيك والستيرولين واللايكوبين”.

الشمام

يحتوي على فيتامين A وC والبوتاسيوم، وكميات عالية من الماء. ويعد الشمام مقاربا للبطيخ من حيث الفوائد والمحتويات لكنه أعلى منه بمحتوى السكر والبوتاسيوم وفيتامين A.

التين

يحتوي على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، بالإضافة إلى فيتامينات A، و B6، وK، والثيامين وحمض البانثونيك، ويعد من الفواكه الغنية بالألياف. وبرغم فوائده الجمة التي سنأتي على ذكرها إلا أنه من الضروري الانتباه لكمية استهلاك التين للأشخاص الذين يتناولون مميع الدم “الوارفرين والكومادين”؛ لاحتوائه على فيتامين K الذي يعمل كمخثر للدم. ومن فوائد التين:

• الوقاية من بعض الأمراض: خاصة الإمساك، وسرطان القولون؛ لاحتوائه على الألياف، حيث توفر الحبة الواحدة ما يقارب 20% من الاحتياج اليومي من الألياف.

• مفيد للعظام: يساعد التين على تقوية العظام وزيادة كثافتها؛ لاحتوائه على عنصر الكالسيوم الضروري لصحة العظام.

• مفيد لصحة القلب وتقليل الكولسترول الضار، ويحتوي على البوتاسيوم؛ مما يجعله مفيدا لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

• التئام الجروح: يساعد التين على شفاء الجروح لاحتوائه على فيتامين K الذي يعمل كمخثر طبيعي للدم.

 خسارة الوزن: وذلك لمحتواه العالي بالألياف.

• يعد مصدرا جيدا للطاقة: بسبب احتوائه على الكربوهيدرات، ووجود حمض البانثونك، والثيامين الذي يلعب دورا في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، مما يساعد على إنتاج الطاقة في الجسم.

العنب

يحتوي العنب على الماء، والسكريات البسيطة، والألياف التي تتواجد في قشوره “البكتين”، وفيتامينات A وC وK. كما تحتوي بذوره على حمض اللينوليك ومضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطان. وتوجد أنواع مختلفة من العنب كالعنب الأحمر والأخضر والأسود. ومن فوائده:

♣ الوقاية من السرطان: يحتوي العنب على مركبات “Polyphenols” التي تتميز بخواصها المضادة للأكسدة والالتهابات، وأظهرت العديد من الدراسات فاعليتها في الوقاية من الأورام السرطانية. ويتميز العنب الأسود بمحتواه الأعلى منها من بين أنواع العنب الأخرى.

♣ صحة القلب: لاحتوائه على “الفينولات” التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين كما للبوتاسيوم والألياف الموجودة فيه دورا في تعزيز صحة القلب.

♣ تخفيف أعراض الحساسية الموسمية وسيلان الأنف؛ لاحتوائه على مركبات الفلافونيد التي تعد من مضادات الهيستامين، ويتميز العنب الأحمر باحتوائه على نسب عالية منها.

♣ علاج فقر الدم؛ لاحتوائه على الحديد اللازم لتكوين الهيموغلوبين في الدم، ويحتوي على فيتامين C  اللازم لزيادة فعالية امتصاص الحديد.

الصبر أو التين شوكي

يتميز الصبر بقيمته الغذائية العالية؛ حيث يحتوي على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات خاصة فيتامين C ؛ حيث تحتوي الحصة الواحدة منه على حوالي 35% من الاحتياج اليومي منه. ومن فوائده:

Θ خسارة الوزن: حيث تحتوي ال 100 غم منه على 41 سعر حراري فقط، كما أنه يحتوي على الألياف التي تشعر الجسم بالشبع لفترة طويلة.

Θ الوقاية من السرطان: حيث يحتوي الصبر على مادة “البيتانين” التي تعطيه لونه، ولها دور كبير كمضاد للأكسدة، بالإضافة إلى فيتامين C الذي يعرف بخواصه المضادة للأكسدة، والتي تساعد على معادلة الـتأثير السلبي للجذور الحرة المسببة للأورام.

Θ تنظيم السكر في الدم.

Θ الوقاية من الإمساك؛ لاحتوائه على الألياف.

Θ يساعد في خفض الكوليسترول الضار، وتنظيم ضغط الدم لاحتوائه على البوتاسيوم.

Θ علاج قرحة المعدة؛ لاحتوائه على مادة “البيتانين” ذات الخواص المضاد للالتهابات.

Θ تقوية المناعة.

Θ مفيد لصحة الشعر والبشرة بسبب محتواه من الفيتامينات.

Θ مفيد لنوبات الشقيقة.

برغم فوائده الجمّة، إلا أنه من الضروري الانتباه إلى كميات الصبر المستهلكة حيث يؤدي الإسراف في استهلاكه، إلى تلبكات في المعدة، وفي بعض الحالات انسداد في الجزء السفلي من الأمعاء مما يؤدي إلى الإمساك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق